الاثنين، 24 يونيو، 2013

اسباب فشل الرجيم وكيف يمكن تجنبها ؟

اسباب فشل الرجيم وكيف يمكن تجنبها ؟

من اسباب فشل انظمة الرجيم وعدم نجاح اى رجيم هو عدم الالتزام بشروط وقواعد الرجيم الصحيحة التى بدونها لا ينجح الرجيم وبالتالى لا ينقص الوزن بالشكل المطلوب لذلك ينصحنا د. ماجد زيتون استشاري التغذيه و السمنه‎ باتباع الشروط التالية لنجاح اى نظام رجيم وتجنب الوقوع بتلك الاخطاء
- يجب شرب الماء بكثرة ما لا يقل عن 3 لتر فى اليوم ويكون قبل الاكل بنصف ساعه او بعدة بنصف ساعه ويفضل عدم الشرب فى نص تناول الطعام
- عدم السهر ومحاوله النوم بدرى قدر الامكان يقال ان النوم مساءا على الأقل 6 ساعات يساعد الجسم على الحرق وتقليل الشهية لليوم التالي

http://www.todaywomenhealth.com/wp-content/uploads/2013/06/th_2876y8ytjh6gyit76.jpg 
 
- المحافظه على مواعيد تناول الطعام مبكرا مثلا الفطار فى حدود الساعة 9 : 10 والغداء على الساعة 3 او4 والعشاء من 9 او10مساءا خاصة وجبة الإفطار تكون مبكرا حتى يعمل نظام الحرق الداخلى ولا تتأخر عن الساعة 4 فى الغذاء لأن نظام الحرق الداخلي يعمل ببط بعد الرابعة والجسم يميل للتخزين
- الالتزام بكميات الاكل الموجودة بنظام الرجيم مثلا صدر فرخه يعنى ربع فرخه فقط وثمرة الفاكهه يعنى واحدة بس مش 2 وطبق السلاطه يكون صغير يعنى حوالى 8 ملاعق والارز 3ملاعق فقط ولو بسمتى يبقى 6 ملاعق والخضار يبقى طبق صغير
- الاسناكس بين الوجبات مهم جدا مثلا بعد الفطار بساعتين ثمرة فاكهه وبعد الفاكهه بساعتين 3 خيارات وجزرايه او 3ثمرات بروكلى وجزرايه وبعد الغداء بساعتين ثمرة فاكهه وبعدها بساعتين 3خيارات وجزرايه او 3بروكلى وجزرايه والفاكهه المسموح بيها هى تفاح كمثرى جوافه برتقال يوسفى 8 حبات فراوله او حبه واحدة كيوى او 2 شريحه اناناس طازح وليس معلب او 3ثمرات خوخ صغيرين وممنوع البلح والمانجو والتين والموز والمشمش والعنب والكاكا
-عدم حذف اى وجبات او اى مكون من مكونات الوجبات بالدايت بمعنى يلزم الالتزام بالمكتوب ولكن ممكن نبدل فى حاله الضرورة يعنى ممكن مثلا لحمه بدل الفراخ ويكون طبعا خالي من الدهون والجلد
- عدم اللعب فى ايام الرجيم بمعني لا تبدل وجبات يوم مكان يوم لان الطبيب يرتب رجيم الايام بترتيب معين لان الجسم زكى وبيفهم ويعاند الرجيم غالبا والطبيب يحاول التغلب عليه ببرنامج الرجيم المنظم
أكمل القراءة R?©sum?©abuiyad

استمتعى بتناول الأيس كريم فى الرجيم

استمتعى بتناول الأيس كريم فى الرجيم


إذا كنت لا تستطيعى السيطرة على نفسك من الأيس كريم في ظل الرجيم ، فاليك بعض النصائح التي تجعلك تستمتعي بالأيس كريم والمحافظة على رجيمك .
اختاري السوربيه: السوربيه من الفواكه المثلجة التي تحتوي على وحدات حرارية أقل بكثير من المثلجات العادية. لا تحتوي السوربيه على الحليب كامل الدسم وهي مصنوعة من الفواكه الطازجة، مما يجعلها خياراً صحياً. تناولي كوباً من السوربيه مرة في الأسبوع إذا كنت تتبعين حمية لإنقاص الوزن.

استمتعى بتناول الأيس كريم فى الرجيم 
 
تجنّبي الـ أيس كريم بنكهة المكسرات: المكسرات غنية بالسعرات الحرارية. وعندما تدخل في في عمل الأيس كريم تتم إضافة كمية كبيرة من الحليب كامل الدسم والكثير من السكر، مما يجعلالأيس كريم بنكهة اللوز أو الفستق مليئة بالسعرات الحرارية التي تزيد الوزن.
لذا حاولي اختيار الـ “آيس كريم” بنكهة الفواكه دائماً.
تناولي نصف الكمية: في حال عدم وجود خيار السوربيه أمامك أو كنت تعشقين الـ آيس كريمبنكهة المكسرات، تناولي فقط نصف الكمية أي ما يعادل نصف كوب من الـ “آيس كريم” فقط لتجنّب زيادة الوزن.
أكمل القراءة R?©sum?©abuiyad

عصير الكيوي والأناناس لحرق الدهون والتخلص من سمنة الأرداف


عصير الكيوي والأناناس لحرق الدهون والتخلص من سمنة الأرداف

توجد الكثير من النساء تعانى من السمنة والوزن الزائد والتى تتركز بشكل كبير فى الجزء السفلي من الجسم وخاصة الأرداف وهذا شيء مزعج ويهدد أنقة أي أنثى ..

عصير الكيوي والأناناس لحرق الدهون والتخلص من سمنة الأرداف


يقول الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة على أي إمرأه تعاني من زيادة الوزن ومن تكدس الدهون في اردافها ان تتناول كوب من عصير الكيوي والأناناس الطازجين بدون إضافة سكر وقبل كل وجبة من الثلاث وجبات الرئيسية وتعتبر تلك الطريقة من الوسائل الجيدة والفعالة فى التخلص من سمنة الجزء السفلى من الجسم.
مع الإلتزام بإتباع النظام الغذائي التالي :


الإفطار :

نصف رغيف بلدى + بطاطس مسلوقة أو معلقتين مربى دايت + سلطة + كوب شاي أخضر بالنعناع.

الغذاء :

طبق فول أو عدس
أو بصارة بدون زيت.
أو 1/2 دجاجة مشوية.
أو 200 جرام لحم مسلوق.
+ طبق سلطة أو خضار سوتية.

العشاء :

2 ثمرة فاكهة ( برتقال أو خوخ أو جوافة أو تفاح أو 5 حبات فراولة ).
يسمح لك بتناول قطعة جاتوه مرة واحدة أسبوعيا.
أكمل القراءة R?©sum?©abuiyad

الأحد، 26 مايو، 2013

ماذا بعد الوزن المثالي؟

ماذا بعد الوزن المثالي؟
إذا كنت قد وصلت لوزنك المثالي قد تكون الآن قلقاً بكيفية إدارة وزنك الجديد دون العودة للوزن السابق

كيف يمكنك إدارة وزنك بنجاح؟

  ماذا بعد الوزن المثالي؟
عملية المحافظة على الوزن أصعب من عملية إنقاصه لأنها تتطلب منك مراقبته طوال حياتك.
من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها من يصل لوزنه المثالي بعد إتباع حمية لوقت طويل هو الشعور بالحرمان وبالتالي يلجأ الشخص لتناول كل ما يمر في طريقه لتعويض ذاك الإحساس مما يؤدي لاستعادة الوزن السابق.
نوع الحمية الغذائية التي اتبعتها تشارك أيضا في طريقة المحافظة على وزنك الجديد, لأنك لو اتبعت حمية قاسية قليلة جدا بالسعرات أو ذات نوع محدد من الغذاء فإنك ستبذل جهد أكبر في المحافظة على وزنك بسبب انخفاض معدل الحرق لديك. 

ماهو سر المحافظة على الوزن؟
 *عليك حساب سعرات حرارية “جديدة” تتوافق مع وزنك ونشاطك الرياضي “الجديد” الذي يعمل على ثبات وزنك وليس إنقاصه.
 *من المهم أن تخطط وجباتك ليوم كامل *تعرف ماذا ستأكل* من بداية يومك لتتجنب الزيادة أو النقص في السعرات الحرارية لتجنب حودث خلل في نظامك الغذائي الذي يتبعه نقص أو زيادة في وزنك.
*تذكر أن لا تترك ممارسة الرياضة مطلقاً لتحافظ على وزنك ومستوى لياقتك ومعدل حرقك ونسبة الدهون إلى العضلات وتحرق السعرات الحرارية الزائدة التي قد تسبب زيادة وزنك.
*تناول ما تريد تناوله خلال يومك ولكن اجعل مساحة من سعراتك الحرارية لبعض الأغذية التي يجب عليك تناولها يوميا مثل الألبان قليلة الدسم, اللحوم, الفواكه والخضروات الطازجة وبالتالي ستتمكن من الاستمتاع بثبات وزنك وتناول ما تريد مع المحافظة على صحتك.
*وازن بين الوجبات وكُل ما تريد باعتدال, فلا تأكل وجبتين عالية بالسعرات الحرارية خلال يوم واحد وأستهلك السعرات الحرارية خلال النهار أكثر من المساء لأن عملية الحرق تنخفض تدريجياً بالمساء وبالتالي يكون تخزين الدهون وزيادة الوزن متاح بالمساء أكثر منه بالنهار.
*راقب وزنك أسبوعياً لمنع تراكم الوزن الزائد دون أن تعلم وبالتالي يمكنك تلافي الإفراط في زيادة الوزن حتى لا يصعب عليك التخلص منه مجدداً.
*اقرأ دائماً البطاقة الغذائية على المنتجات التي تشتريها وتأكد من السعرات الحرارية المكتوبة على العلبة هل تمثل نصف العلبة؟ أكثر أو أقل؟
*بعد وصولك للوزن المثالي ابدأ بزيادة السعرات الحرارية تدريجياً إذا كنت لا تزال تخسر الوزن, أما إذا كان وزنك ثابت فترة طويلة لا تضيف مزيداً من السعرات الحرارية على التي كنت تتناولها.
*تناول وجبة الفطور مهم للمحافظة على الوزن لأنه يحافظ على معدل الحرق ويجعلك تستهلك سعرات حرارية أقل في المساء.
*وزّع سعراتك الحرارية على 5 وجبات ع الأقل خلال اليوم لتبقى في حالة شبع وتحافظ على معدل حرق عالي.
*تذكر أن عودتك لعاداتك الخاطئة التي أدت لزيادة وزنك بالسابق ستتسبب استعادة وزنك الذي خسرته بالتأكيد, تخلص من عاداتك الخاطئة وتبنى عادات صحية أثناء إتباع الحمية واستمر عليها مدى الحياة لتتجنب زيادة وزنك مرة أخرى.
أكمل القراءة R?©sum?©abuiyad

الثلاثاء، 21 مايو، 2013

تغيير العادات الغذائية يساعد في تخفيف الوزن


تغيير العادات الغذائية يساعد في تخفيف الوزن

نصحت خبيرة التغذية الألمانية ألكسندرا بيكر الأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم بشكل مستمر بتغيير عاداتهم الغذائية وأساليب الطهي التي يستخدمونها، إذ يعد اختيار مكونات الطعام وكميته وطريقة تحضيره من العناصر المهمة في إنقاص الوزن. وأوضحت الخبيرة الألمانية أن الدهون والسكر يمثلان أكبر العوائق التي تواجه الأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم، لافتة إلى أنه يمكن لهؤلاء الأشخاص التحكم في ذلك بمنتهى السهولة بتناولهم منتجات الألبان، وذلك لأن محتواها الدهني يكون مدونا على عبواتها دائماً.
وأضافت بيكر أن هنالك بدائل جيدة للجبن الكامل الدسم الذي يصل محتواه من الدهون إلى 60%، وكذلك يمكن استبدال الجبن الكريمي الذي يصل محتواه الدهني إلى 40% بالكريمة الحامضة التي تمثل الدهون 10% فقط من محتواها. ولتقليل محتوى السكر في الطعام، نصحت بيكر بتقليل كمية السكر التي توضع لتحضير المخبوزات والحلويات، إذ غالبا ما يكفي وضع ثلثي كمية السكر المدونة في إرشادات التحضير المطبوعة على العبوة.
أكمل القراءة R?©sum?©abuiyad

تسع نصائح لحرق الدهون

تسع نصائح لحرق الدهون


هناك العديد من الطرق التي تساعد في إنقاص الوزن،وفيما يلي قم باختيار بعض الطرق الناجعة للتخلص من الدهون بالإضافة الى سرد الفوائد الكثيرة التي تتميز بها بعض الأطعمة من حيث حرق الدهون وتنشيط عملية الأيض.
تناولي الخضروات والفواكه العضوية
قال باحثون كنديون إن متبعي الحمية الغذائية الذين يتناولون أطعمة تحتوي على الكلورينات العضوية (الملوثات الموجودة في المبيدات الحشرية والتي تُخزن في الخلايا الدهنية) يتعرضون لانخفاض في عملية الأيض وذلك بسبب تعارض هذه المواد السامة مع عملية حرث الطاقة. أو بمعنى آخر فإن المبيدات الحشرية تزيد من صعوبة إنقاص الوزن.

0

ومما لاشك فيه أنه ليس من السهل دائماً شراء المنتجات العضوية بسبب قلة إنتاجها وارتفاع ثمنها، ولكن بشكل عام، فإن النباتات ذات القشرة السميكة مثل الموز والأفوكادو والجريب فروت لا بأس من تناولها حتى وإن كانت غير عضوية، أما بالنسبة للنباتات الأخرى مثل الكرفس والخوخ والفراولة والتفاح والعنب البري والنكتارين والفلفل الحلو والسبانخ واللفت والكرنب والكرز والبطاطس والعنب المستورد فإنه يستحسن أن تكون عضوية نظراً لأنها تتعرض لكميات كبيرة من المبيدات الحشرية السامة.
اشربي الماء المثلج
اكتشف باحثون ألمان أن شرب 6 أكواب من الماء البارد يومياً ينشط عملية الأيض البطيئة بنسبة 50 سعرا حراريا يومياً - وهي الكمية الكافية لإنقاص ثلاثة كجم سنوياً دون بذل أي مجهود. وتأتي هذه الزيادة من المجهود الذي يبذله الجسم لتسخين الماء حتى يتناسب مع درجة حرارة الجسم.

0

تناولي الفلفل الحريف
قال باحثون إن مادة كابسيسين ( Capsaicin) التي تعطي الفلفل طعمه الحريف تساعد في زيادة سرعة عملية الأيض. فتناول ملعقة صغيرة من الفلفل المطحون سواء الأحمر أو الأخضر يقوي الجهاز العصبي السمبثاوي (المسئول عن استجابات الكر أو الفر) وذلك وفقاً لدراسة نشرتها مجلة العلوم الغذائية. وينتج عن تناول هذه المادة ارتفاع مؤقت في سرعة عملية الأيض بنسبة 23 بالمئة. يمكنكِ إضافة الفلفل التشيلي على الصلصلة واحتفظى دائماً بزجاجة مملوءة بالفلفل الأحمر المهروس لوضعه على البيتزا أو المعكرونة.
حاربي الدهون بالألياف
أظهرت الأبحاث أن بعض الألياف تسرع من عملية حرق الدهون بنسبة 30 بالمائة. وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الألياف بكميات مناسبة في غذائهم تمكنوا من المحافظة على أوزانهم دون زيادة تذكر. لذا احرصى على تناول 25 جراماً يومياً خاصة تلك الموجودة في الفواكه والخضروات.
تناولي الأطعمة الغنية بالحديد
يعتبر الحديد ضرورياً لنقل الأكسجين الذي تحتاجه العضلات لحرق الدهون. وعدم تزويد الجسم بالحديد يعرض الجسم لانخفاض في الطاقة وبطء عملية الأيض. ويوجد الحديد بكثافة في المحار واللحوم الطرية والبقوليات والسبانخ والحبوب المدعمة.
تناولي كميات كافية من فيتامين "دال"
يعتبر فيتامين دال من العناصر الضرورية للحفاظ على النسيج العضلي. ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في سمك السالمون والتونة والحليب المدعم والحبوب والبيض.
اشربي الحليب
أثبتت الدراسات أن نقص الكالسيوم (خاصة لدى السيدات) يؤدي إلى بطء عملية الأيض. وأظهرت هذه الدراسات أن تناول الكالسيوم من خلال منتجات الألبان مثل الحليب خالي الدسم والزبادي قليل الدسم قد يساعد أيضاً في تقليل امتصاص الدهون الموجودة في الأطعمة الأخرى.
تناولي المزيد من البروتين
يحتاج جسمكِ إلى البروتين للحصول على عضلات لينة. ففي مقال نشرته المجلة الأمريكية للتغذية الصحية، قال الباحثون إن القدر الحالي من البروتين المُوصى به والذي لا يتجاوز 0.36 جرام لكل كجم من وزن الجسم لا يتناسب مع الأشخاص الذين يواظبون على ممارسة تمارين المقاومة. ونصح الباحثون السيدات بالحصول على 0.54 جرام من البروتين لكل 1كجم من وزن الجسم يومياً. كما اكتشف الباحثون أن البروتين يزيد من عملية حرق السعرات الحرارية بعد الوجبات بمعدل 35 بالمئة.
تناولي الشاي أو القهوة
تعتبر مادة الكافيين محفزا مركزيا للجهاز العصبي وعندما تتناولين عدة أكواب منه يومياً فإنكِ تقومين بتسريع عملية الأيض بنسبة 5 إلى 8 بالمائة، أي حرق نسبة 98 إلى 174 سعرا حراريا يومياً. أما كوب الشاي المغلي الذي يحتوى على مادة الكاتشينز المضادة للأكسدة فإنه يسرع عملية الأيض بنسبة 12 بالمائة، وذلك وفقاً لدراسة يابانية.
أكمل القراءة R?©sum?©abuiyad

نصائح وإرشادات للتخلص من دهون البطن


نصائح وإرشادات للتخلص من دهون البطن

تعتبر دهون البطن في الواقع من أخطر أنواع الدهون؛ ففضلاً عن الناحية الجمالية، يعد محيط الخصر العريض مؤشراً على الإصابة بالأمراض. ويذكر أن دهون البطن لا ترتبط بزيادة الوزن والسمنة في باقي أجزاء الجسم، وعن أهم الطرق والنصائح التي تساعد في التخلص من الدهون المتركزة في تلك المنطقة، نقدم لكي سيدتي الآتي:
• شرب كميات كبيرة من الماء بما لا يقل عن لترين ونصف إلى ثلاثة لترات من الماء يومياً.
• الاستعانة بطرق العلاج الموضعية مثل جلسات التردد الحراري للتخلص من الدهون البسيطة.
• ممارسة الرياضة بشكل منتظم ويومي، وليس بالضرورة أن تكون رياضة عنيفة بل يمكن الاكتفاء بالمشي من نصف ساعة إلى ساعة يومياً.
• الاهتمام بتناول مضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر والتوت والفراولة والتفاح.
أكمل القراءة R?©sum?©abuiyad

جميع الحقوق محفوظة عرب دايت ©2012-2013 |عرب دايت | سياسة الخصوصية